الدليل الشامل لصلاحيات أعضاء ووردبريس WordPress

يمتلك ووردبريس إعدادات لرتب وصلاحيات المُستخدم، تسمح لك بتحديد الصلاحيات التي يستطيع المستخدمون الوصول لها ضمن الموقع، ويوفر هذا لك تحكمًا أكبر في موقعك ويُحسن مستوى أمانه. سوف نلقي الضوء في هذا المقال على رُتب مُستخدم ووردبريس لمساعدتك على ضبط موقعك أثناء نموه، إضافةً إلى شرح عدة طرق لتحرير هذه الرُتب وإضافة رُتب خاصة بك.

توجد حوالي 70 صلاحيةً مبنيةً ضمن ووردبريس تنقسم إلى نوعين:

  • أولية Primitive: تُسند هذه الصلاحيات للرُتب الموجودة مُسبقًا بحيث يمتلكها المستخدمون تلقائيًا.
  • Meta: تُطبق هذه الصلاحيات على الصلاحيات البدائية بناءً على عمليات تحقق يُجريها ووردبريس.

توجد 5 رُتب ضمن ووردبريس إضافةً إلى رتبة أخرى موجودة فقط في التثبيت متعدد المواقع ليصبح المجموع 6 رُتب هي:

  • مُشترك.
  • مُساهم.
  • كاتب.
  • محرر.
  • مدير.
  • Super Admin (فقط في تثبيت متعدد المواقع).

الرتبة الوحيدة التي يجب أن تكون موجودةً ضمن أي موقع ووردبريس هي رتبة المدير، حيث تُنشأ تلقائيًا عند تثبيت ووردبريس، إلا في حال كان التثبيت متعدد المواقع، فعندها تُنشأ Super Admin.

تستطيع إضافة المزيد من الرتب باستخدام المنشورات المُخصصة، مثل رتبة الطلاب والمدرسين والبائعين والعمال والزبون وغيرها، وذلك عبر تثبيت إضافة مثل WooCommerce وLifterLMS وغيرها الكثير، بحيث تمتلك كل رُتبة مجموعةً محددةً من الصلاحيات والميزات التي تمتلك وصولًا لها، وفيما يلي سوف نتحدث عن كل رتبة والصلاحيات التي تمتلكها بدءًا من الرتبة الأدنى.

مشترك

يستطيع المشترك إنشاء حساب شخصي والوصول للمحتوى الخاص وكتابة التعليقات، دون الحاجة لإعادة إدخال معلوماته، كما يستطيع تغيير كلمة المرور الخاصة بحسابه واستقبال الإشعارات، لكنه لا يستطيع إنشاء محتوى، فهو لا يمتلك صلاحية الوصول إلا لخيارات محدودة ضمن لوحة تحكم ووردبريس، وتُعَد هذه الرُتبة هي الأكثر محدوديةً من حيث الصلاحيات، لكنها مفيدة في حال كان على الزوار تسجيل الدخول لرؤية المحتوى أو كتابة تعليق، وتُفيد هذه الرتبة كثيرًا مواقع العضوية، حيث يجب على المستخدمين تسجيل الدخول لرؤية المحتوى.

مساهم

يمتلك المساهم نفس إمكانيات المشترك، لكنه يستطيع تحرير أو حذف المقالات دون القدرة على رفع ملفات الوسائط أو نشر المقالات، ويستطيع الاختيار من تصنيف موجود أو إضافة وسوم عند تحرير المقال.

كاتب

يمتلك الكاتب نفس صلاحيات المُساهم، ويُضاف لها القدرة على رفع ملفات الوسائط ونشر أو تحرير أو حذف مقالاته، كما يستطيع إنشاء مكونات يُمكن إعادة استخدامها وتحرير أو حذف المكونات الخاصة به، ويستطيع الكاتب التحكم بالمحتوى الذي أنشأه في الموقع، لذلك فإن هذه الرُتبة مناسبة أكثر، لأن المدير لا يحتاج لرفع ملفات الوسائط لها كما هو الحال في رتبة المساهم، لكن تتضمن هذه الرتبة بعض الخطورة، حيث يستطيع صاحبها حذف مقالاته حتى بعد نشرها.

محرر

يمتلك المحرر نفس صلاحيات الكاتب، وتُضاف لها صلاحية تحرير ونشر المقالات لمُستخدمين آخرين، حيث يمتلك المحرر وصولًا كاملًا لمحتوى الموقع، ويستطيع تحرير أو نشر الصفحات بما فيها الصفحات الخاصة والمقالات التي أُنشئت من قِبل مُستخدمين آخرين. يستطيع المحرر إدارة التصنيفات والتعليقات، لكنه لا يستطيع الوصول لإعدادات الموقع أو القوالب أو الإضافات، ويُظهر المثال السابق لوحة تحكم المحرر التي تتضمن المقالات والوسائط والصفحات والتعليقات والحساب الشخصي والأدوات.

مدير

يمتلك المدير وصولًا كاملًا للوحة تحكم الموقع، وهو أقوى رتبة في ووردبريس بالنسبة لتثبيت ووردبريس القياسي، حيث يستطيع المدير إنشاء وتحرير الصفحات والمقالات وتعديل إعدادات ووردبريس، وتثبيت القوالب والإضافات وتعديل الشيفرة البرمجية، والتحكم بصلاحيات المستخدم وغيرها الكثير، كما يستطيع المدير استيراد وتصدير المحتوى وإدارة خيارات الموقع وتعديل لوحة التحكم.

يستطيع المدير تغيير رتبة المُستخدم لمديرين آخرين وحتى حذفهم، لذلك تُستخدم هذه الرتبة من قِبل مالك الموقع أو مديره فقط، وتُظهر الصورة السابقة أن مدير الموقع يمتلك وصولًا لكامل ميزات لوحة تحكم ووردبريس، وهي الصورة الوحيدة التي تُظهر أنّ التحديثات متوفرة حيث جميع الصور السابقة كانت من نفس الموقع.

Open chat
1
هل تحتاج الى مساعدة
مرحبا
كيف ان استطيع مساعدتك ؟